Thursday, 25 February 2021 08:33

افضل طريقة لمعرفة إحتياجي اليومي من السعرات الحرارية

حسبة الإحتياج اليومي من السعرات يجب أن تأخذ بعين الإعتبار عوامل عديدة منها الطول، الوزن، العمر، مستوى الحركة.

و هذا الأمر المعتاد او المتعارف عليه في لأغلب المعادلات الحسابية الموجودة لحساب احتياجنا اليومي من السعرات.

لكن الشيء اللي الأغلب يغفل عنه هو ان هناك عوامل أخرى ايضا تؤثر على حسبة الإحتياج اليومي من السعرات.

هذه العوامل اما ان ما يتم أخذها بعين الإعتبار او ان من الصعب قياسها اساسا و هذه العوامل مثل ( كمية السعرات اللي يتم تناولها في الوقت الحالي، الجينات، بكتيريا الأمعاء و غيرها)

اذا كان هدفك خسارة دهون، بناء عضل أو حتى المحافظة على وزنك فأنت على الأغلب تحتاج تعرف كم سعرة حرارية تحتاج باليوم ليكون بمثابة معيار للسعرات الحرارية اللتي يجب تناولها لهدفك. فمثلا إذا كان إحتياجك اليومي من السعرات الحرارية = 1700 سعرة حرارية،  فعلشان خسارة الدهون راح تحتاج تتناول 1400 سعرة، او لهدف المحافظة على وزنك راح تحتاج تتناول 1700 سعرة  و لهدف التضخيم و بناء العضلات راح تحتاج 2000 سعرة حرارية.

و لكن، هل حسبة السعرات دقيقة و صحيحة 100% ؟

الجواب مثل ما ذكرنا سابقا "لا" لأن تقريبا جميع الحسبات تكون تقريبية و لا تأخذ بعين الإعتبار العديد من العوامل المهمة و الرئيسية. إذا ما هو الحل و كيف استطيع إيجاد العدد الصحيح من السعرات اللي يحتاجها جسمي ؟

أفضل طريقة لمعرفة كم سعرة حرارية يحتاج جسمك في اليوم هي التجربة، انك تجرب على مدى اسبوع تتناول حسبة معينة من السعرات و تراقب وزنك على الميزان و تشوف كيف يتحرك.

فلنفرض الأن كما ذكرنا في المثال السابق شخص (ب) حسب حسبته و وجد انه يحتاج تناول 1700 سعرارة حراري

و علشان يعرف اذا هذا الرقم هو إحتياجه اليومي من السعرات للمحافظة لازم يجرب يلتزم بهذه السعرات لمدة إسبوع.

الشخص (ب) بدأ بإتباع هذه السعرات لمدة أسبوع و في بداية الإسبوع كان وزنه 80 كيلو و بعد انتهاء الإسبوع وجد أن وزنه قل و أصبح 79 كيلو. و من هذه التجربة استنتج أن احتياجه اليومي من السعرات لهدف المحافظة يفوق ال1700 كالوريز لانه ال1700 أدت الى خسارة وزن.

تمام، الأن اذا الشخص (ب) هدفة خسارة وزن و مش المحافظة على الوزن شنو يعمل في هذه الحالة ؟

بما ان لاحظ في باديء الأمر ان ال1700 سعرة خفضت من وزنه فهذا مؤشر انه لا يحتاج ان يخفض سعراته بشكل كبير و يتناول 1400 سعرة (كما هو مذكور في المثال الأول) و انما يقدر ان يلتزم بسعرات حرارية قدلرها 1600 سعرة باليوم الواحد و يستمر في خسارة الدهون و يشوف نتائج جميلة.

فالخلاصة من هذا الموضوع هي ان الطريقة الأمثل لمعرفة كم السعرات اللتي يحتاجها جسمك بشكل يومي بغض النظر عن ما هو هدفك هي التجربة. في البداية ايجاد حسبة معينة و من ثم الإلتزام بها لفترة قصيرة و بعدها مراقبة الميزان لتحديد اذا السعرات تحتاج تقليل او زيادة.   

 

فجر الغتم

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.

Categories